originalnet
عزيزى الزائر مرحبآ بك فى منتدانا

ونرجو منك التسجيل ونتمنى بأن تقضى اوقات ممتعا معنا
originalnet
عزيزى الزائر مرحبآ بك فى منتدانا

ونرجو منك التسجيل ونتمنى بأن تقضى اوقات ممتعا معنا
originalnet
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أوريجينال نت
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع تعليم صناعة الكراك بنفسك! -الدرس الأول-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed tigr
المشرف العام
المشرف العام



ذكر
عدد الرسائل : 1144
تاريخ التسجيل : 23/07/2007

تابع تعليم صناعة الكراك بنفسك! -الدرس الأول- Empty
مُساهمةموضوع: تابع تعليم صناعة الكراك بنفسك! -الدرس الأول-   تابع تعليم صناعة الكراك بنفسك! -الدرس الأول- Icon_minitime2007-08-05, 09:12

*سأشرح لكم الآن وظائف الأزرار وكل زر وضعت تحته رقم لتسهيل تعريفه:
1. زر لفتح ملف (برنامج) كي تم تفكيكه.
2. زر لحفظ الشفرة للبرنامج المفكك بصيغة ASCII والتي ترمز إلى American Standard Code for Information Interchange والتي تعني بالعربية "الرموز الأمريكية القياسية لمبادلة المعلومات"، حيث أن كل حرف أو رمز في لوحة المفاتيح له رقم خاص به في الكومبيوتر أو الحاسب.
3. زر للبحث عن شيء معين في الشفرة.
4. زر لنسخ سطر تم تحديده في الشفرة.
5. زر للإنتقال إلى بداية الشفرة.
6. زر للإنتقال إلى نقطة بداية البرنامج.
7. زر للإنتقال إلى صفحة معينة.
8. زر للإنتقال إلى منطقة الكود الذي سيقوم المستخدم (أنت) بإدخاله.
9. زر لا يمكن استخدامه أو تفعيله إلا عند الوقوف على أمر قفز Jump واختصاره المستخدم له هو jmp وعندما تنقر عليه سيتم نقلك إلى مكان معين في الشفرة محدد بهذا الأمر. سأتحدث عن الأوامر قريباً.
10. زر لا يمكن استخدامه إلا بعد القفز إلى منطقة محددة في الشفرة باستخدام أمر القفز jmp وهذا الزر يقوم بالعودة بك إلى منطقة القفز.
11. زر لا يمكن استخدامه إلا عند الوقوف على أمر استدعاء Call وعند النقر عليه يتم استدعاء أمر آخر موجود على السطر المحدد بأمر الاستدعاء Call.
12. رز لا يمكن استخدامه إلا بعد استدعاء أمر من منطقة محددة في الشفرة باستخدام أمر Call وهذا الزر يعود بك إلى منطقة أمر الاستدعاء Call.
13. زر لاستدعاء قائمة الوظائف المستوردة Imported Functions أو المدخلة من نظام التشغيل إلى البرنامج.
14. زر لاستدعاء قائمة الوظائف المصدرة Exported Functions أو الخارجة من البرنامج إلى نظام التشغيل.
15. زر يتعلق بقائمة نظام الHexadecimal، ولا داعي لشرحه الآن.
16. زر وظيفته تشبه وظيفة الزر السابق تقريباً.
17. زر لعرض مراجع القوائم Menu References.
18. رز لعرض مراجع صناديق الحوار Dialog References.
19. زر لعرض مراجع صفوف المعطيات String Data References وهو مهم جداً.
20. رز لطباعة الشفرة.
21. شريط الحالة: ليس زراً، انظر أسفل الصورة إلى ذالك الشريط (Select a file...)، احفظ هذا الإسم جيداً لأنه مهم وسأستخدمه في الدروس القادمة.

7. شرح الأوامر:
الأوامر هي كلمات لتنفيذ أمر ما في البرنامج وتكون في الشفرة، وسوف نجدها عندما نفكك برنامج.
CALL:
هذا الأمر يقوم باستدعاء عنوان في الشفرة لتشغيل وظيفة ما موجودة في ذلك العنوان. مثال CALL 00401154: يقوم هذا الأمر بتنفيذ أمر ما موجود في السطر المحدد بالعنوان، وبعد الانتهاء من تنفيذ هذا الأمر فإن الشفرة تتابع بالسطر الذي يلي أمر الاستدعاء CALL 00401154 وليس بالسطر الذي يلي ذالك الأمر الذي تم تنفيذه.

CMP:
هذا الأمر يقوم بالمقارنة بين قيمتين وأحيانًا إجراء عملية حسابية بينهما. مثال CMP ebp, ebx: يقوم هذا الأمر بإجراء عملية حسابية بطرح ebx من ebp وتحديث العلامات Flags. هذا الأمر مهم جداً للكراكرز لأنه في شيفرات بعض البرامج يقوم هذا الأمر بمقارنة الرقم التسلسليSerial Number الذي أدخلناه مع الرقم التسلسلي الصحيح، أو التحقق من أن البرنامج مسجل أم لا وهكذا. وهذا الأمر غالباً ما يتبع بأمر من أوامر القفز JMP.

JMP:هذا الأمر يقوم بالقفز إلى عنوان محدد في الشفرة، وله ملحقات مثلJE وJNE ، وهو أمر مشابه لكلمة GOTO. مثال JMP 00602502: يقوم هذا الأمر بالقفز إلى السطر المحدد في الشفرة. ويسبق أمر القفز عادةً بأمر مقارنة CMP حيث تقارن قيمتان ثم ينفذ أمر القفز، مثال:
CMP stored serial, entered serial
JE correct serial
حيث تتم هنا مقارنة السيريال المدخل مع السيريال المحفوظ في شيفرة البرنامج (الصحيح)، وإذا كان السيريال المدخل مطابق للسيريال المحفوظ JE (jump if equal) فإن البرنامج سيخبرك بأن السيريال الذي أدخلته صحيح!

بعض لاحقات الامر JMP:
jne “jump if not equal: اقفز إن لم تكن القيمة المخزنة مسأوية للمدخلة.
je “jump if equal: اقفز إن كانت القيمة المخزنة مسأوية للمدخلة.
jmp “jump directly to: اقفز مباشرة إلى مكان معيّن.
ja “jump if above: اقفز إن كانت القيمة المدخلة اكبر من المخزنة.
jna “jump if not above: اقفز إن كانت القيمة المدخلة ليست اكبر من المخزنة.
jae “jump if above or equal: اقفز إن كانت القيمة المدخلة اكبر أو تسأوي المخزنة.
jnae “jump if not above or equal: اقفز إن كانت القيمة المدخلة لا تساوي القيمة المخزنة وليست أكبر منها.
jb “jump if below: اقفز إن كانت القيمة المدخلة أصغر من المخزنة.
jnb “jump if not below: اقفز إن كانت القيمة المدخلة ليست أصغر من المخزنة.
jbe “jump if below or equal: اقفز إن كانت القيمة المدخلة تسوي أو اصغر من المخزنة
jnbe “jump if not below or equal: اقفز إن لم تكن القيمة المدخلة تساوي أو أصغر من المخزنة.
jg “jump if greater: اقفز إن كانت القيمة المدخلة أعظم من القيمة المخزنة "تشبه الى حد ما اقفز إن اكبر".
jng “jump if not greater: اقفز إن كانت القيمة المدخلة ليست أعظم من المخزنة.
jge “jump if greater or equal: اقفز إن كانت القيمة الدخلة أعظم من القيمة المخزنة أو مساوية لها.
jnge jump “jump if not greater or equal: اقفز إن لم تكن القيمة المدخلة أعظم أو تساوي المخزنة.
jl “jump if less: اقفز إن كانت القيمة المدخلة أقل من المخزنة.
jnl “jump if not less: اقفز إن لم تكن القيمة المدخلة أقل من المخزنة.
jle “jump if less or equal: اقفز إن كانت القيمة المدخلة أقل أو تساوي المخزنة.
jnle “jump if not less or equal: اقفز إن كانت القيمة المدخلة ليست أقل أو تساوي المخزنة.
nop “no operation: بدون عملية أو وظيفة،عندما تكون في سطر ما فلا تنفذ أي عملية عليه.

كان هذا الدرس الأول من "تعلم صنع الكراك" الذي أعده بنفسي، أنصحكم بقراءة الموضوع مرتان أو ثلاثة كي تفهموه جيداً وتحفظوا الأوامر والقوائم المهمة جداً في الكراكينغ فهي ليست صعبة جداً، وإن شاء الله في الدرس القادم سنتعلم كيف نكسر حماية برنامج ونصنع كراك له، لكن قد أتأخر حتى أنشر الدرس الثاني بسبب ضيق وقتي وبسبب اقتراب الفصل الثاني في المدرسة ولأنني أحتاج أن أراجع الموضوع كي أتاكد من دقة المعلومات والشرح.
كما أرجو من المراقبين الأعزاء تثبيت الموضوع لنشر الفائدة، وأنا بانتظار ردودكم وآرائكم، ولا تنسوا الدعاء لي! ارجو الردود المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع تعليم صناعة الكراك بنفسك! -الدرس الأول-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
originalnet :: قسم البرامج :: منتدى البرامج المشروحه-
انتقل الى: