mohamed tigr المشرف العام
عدد الرسائل : 1144 تاريخ التسجيل : 23/07/2007
| موضوع: طرق وزن الشعررر 2007-10-06, 19:10 | |
| طرق وزن الشعر................... طريقتين :
الأولى: تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .
الثانية: وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل) والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .
الطريقة : ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف .. جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي / وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :- أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي : أ ن ث ر حرف الألف : متحرك .. لماذا لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة حرف النون : ساكن .. لماذا لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ):O حرف الثاء : متحرك لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي : / حرف الراء : ساكن ، فيكتب : O O/O/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح : أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م /O /O // O / O /O // O /O // O /O / ألا تلاحظ شي .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O ، بعدها تبدأ من جديد.
الشطر الثاني ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- : غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
ألا تلاحظ شي آخر هنا .. ، في كلمة تمتّـع .. ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث .. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع. لماذا .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق . بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : - /O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O / يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : - /O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O / وهكذا الى نهاية القصيدة
(قد يجد الكثير صعوبه في فهم كل ما هو موجود في هذا الموضوع ولكن الهدف هو فهم التقطيعات وهي واضحه هنا)
قال :
نام وتهنى جعل نومك عوافي .... خل السهر لجلي وتصبح على خير
قالت :
وشلون بصبح في غيابك على خير ... الخير وينه وانت والنوم وينك..؟ | |
|
كبرياء أنثي المشرف العام
عدد الرسائل : 834 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 14/09/2007
| موضوع: رد: طرق وزن الشعررر 2007-10-08, 19:04 | |
| | |
|